اليك قائمة بأسوا 5 أطعمة تضر بصحة الرئتين يجب عليك تجنبها

سهيل الخواجة
الصفحة الرئيسية

 

تابع موقعنا ليصلك كل جديد


تقوم الرئتين بتزويد الجسم بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، لذلك فالرئتين يعتبران أهم أجزاء الجسم التي تقوم عليها الحياة. 

وسواء كان لديك مشاكل مع رئتيك أو كنت مهتمًا فقط بالتأكد من أنك تقوم بكل ما في وسعك للحفاظ على قوتهما، خاصة خلال وقت حيث يجتاح العالم جائحة تؤدي إلى مشاكل في التنفس، فإن الحفاظ على صحة الرئتين قدر الإمكان هو دائمًا فكرة جيدة. 

ونعرض لكم في هذا الموضوع قائمة بأسوأ  5 اطعمة التي يجب عليك الحد من تناولها للحفاظ على صحة رئتيك.  

الخبز الابيض 

كشفت دراسة علميّة نشرتها دوريّة الأوبئة والسرطانات أنّ الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض، الأرّز ورقائق الذرة تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 49% وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة بريطانيّة. 

وكذلك الحلويات والشوكولاتة لأنّ السكر المفرط يقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين سي، وهو مطلوب لبناء مناعة قوية للجسم. 

وقد أكّدت الدراسة، أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائيّة التي تسبّب ارتفاع نسبة السكر في الدمّ وبالتالي الإصابة بسرطان الرئة. 

البروكلي او القرنبيط الأخض 

ربما قد تتفاجىء من إيجاد البروكلي الصحي ضمن هذه القائمة، فبينما في بعض الحالات ،يمكن أن يكون البروكلي جيًدًا لصحة الرئتين لانه غني بمضادات الأكسدة وإمكانيته في مكافحة السرطان ، إلى أنه -في الواقع- يمكن أن يسُهم في تدهور صحة الرئة بسبب ميله إلى التسبب في حدوث انتفاخ وزيادة ا لغازات لديك.  

بغض النظر عن الغازات التي قد تصيبك جراء تناول هذه الأطعمة إلا أن هذا لا يعني التوقف عن تناولها، ففوائدها تفوق مشكلة الغازات. 

الآيس كريم 

من المعروف أن منتجات الألبان تزيد من إنتاج المخاط، كما يوكد اخصائيو الجهاز التنفسي من انه يعد الطعام الأول الذي يجب أن نحد من استهلاكه خلال موسم البرد والإنفلونزا ،لانه يشكل خطرا على صحة الرئة.  

الرقائق 

إن تناول الأغذية والمشروبات التي تعمل على رفع مؤشر نسبة السكر في الدم، مثل رقائق البطاطس، إذ أن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة والأملاح، لا يعد أيًا منها مفيدًا للصحة العامة، أو صحة الرئة على وجه التحديد. 

كم أن الاستهلاك الكبير لها قد يؤدي إلى تدهور صحة القلب ويزيد من ارتفاع ضغط الدم. 

المشروبات الغازية 

من المعروف ان المشروبات الغازية  غير صحية، ولكن ما لا يعلمه البعض ما هي الأضرار القوية التى يمكن أن تصيب جسمك نتيجة تناولها والمواظبة علي شربها، 

 فوفقا للخبراء  فإن المشروبات المحتوية علي الصودا ترتبط بشكل كبير مع الكثير من 

الأمراض الخطيرة، والتى من بينها مرض الإنسداد الرئوي والبدانة وزيادة الوزن، وأمراض القلب والربو أيضا . 

فمن الأفضل الابتعاد عنه إذا كنت تتطلع إلى تحسين صحة الرئة. 


       في الأخير ،يمكن لنظامك الغذائي الجيد إلى جانب الابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة وتقليل تعرضك لتلوث الهواء- أن يلعب دورًا مهما في الحفاظ صحة رئتيك.  

google-playkhamsatmostaqltradent