أفضل أنواع الأطعمة والفواكه التي تساعدك في حرق الدهون

سهيل الخواجة
الصفحة الرئيسية

 

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

أفضل أنواع  الأطعمة والفواكه التي تساعدك في حرق الدهون

أفضل أنواع  الأطعمة والفواكه التي تساعدك في حرق الدهون


كما نعلم جميعا أن دهون الجسم مشكلة لا تؤثر فقط على الشكل الجمالي ولكن أيضًا على صحة الجسم العامة وتزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة، لذا يجب الحرص على التخلص من دهون الجسم الزائدة. 

ونعرض لكم في هذا الموضوع أفضل أنواع  الاطعمة والفواكه التي تساعد في حرق الدهون: 

1– الزبادي:   

عندما نفكر في أفضل اطعمة تحرق الدهون فإن الزبادي يأتي في المقدمة، وأهم ما يجعل الزبادي طعام جيد لانقاص الوزن هو ما يحتويه من بروتين إذ أنه يبقى مدة أطول في المعدة فلا نشعر بالجوع بسرعه كما أن الجسم يحرق مزيد من السعرات الحراريه ليقوم بهضم الدهون مما يساعد في تقليل الوزن والحفاظ على جسم رشيق.  

2– الـقرفة:   

تشير الدراسات أن القرفه لها تاثير محتمل في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا من شأنه أن يقلل من الشهية للطعام خصوصاً لمرضى السكر . لذا يمكنك إضافة القليل من القرفه إلى الشاي ، القهوة ، أو حتى الزبادي ليصبح مذاقها أكثر حلاوة بدون إضافة مزيدا من السعرات الحرارية.   

3– الفلفل الحار:   

ان تناول الفلفل الحار قد يكون مفيداً عند اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن. وهذا لان الفلفل الحار يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin ، وهو المركب الذي ثبتت قدرته على كبح الشهية و زيادة حرق الدهون في بعض الدراسات. 
يباع هذا المركب حتى في شكل مكملات غذائية ، و يستخدم كمكون شائع في العديد من مكملات خسارة الوزن التجارية. 

4– الشاي الاخضر:  

بالإضافة لاحتواء الشاي الأخضر على كميات معتدلة من الكافيين، فهو مصدرٌ ممتاز لمضاد الأكسدة الذي يعزز من عملية حرق الدهون والتخلصُّ من دهون البطن. 

5– القهوة : 

تعُدّ القهوة واحدةٌ من أكثر المشروبات شيوعاً حول العالم؛ حيثُ إنهّا تحتوي على الكافيين الذي يعُرَف بتحسينه للمزاج والأداء العقلي والجسدي، كما يساعد على حرق الدهون.  

6– البيض:   

إن تناول البيض على الإفطار مفيد جًدًا لنا لعدة أسباب. فهي غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين د والبروتين ، ووفقاً لدراسة ، فإن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تزيد من شعور الشخص بالامتلاء. علاوة على ذلك ، كشفت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول البروتين يعزز عملية الأيض بنسبة 13 إلى 30٪ .
 

7–  القرفة  : 

أظهرت نتائج الدراسات أن القرفة، إضافة إلى فوائدها الصحية، من شأنها أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يمكنها أن تساعد في فقدان الوزن و محاربة السمنة ،وذلك لاحتوائها على زيوت تعمل مباشرة على الخلايا الشحمية. 
ومن أهم فوائدها أنها مريحة للأمعاء ونزلات البرد. كما تنظم مستوى الكولسترول في الدم وتحافظ على مستوى الإنسولين لدى مرضى السكري، إضافة إلى أهميتها في حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن. 

8– الزنجبيل  : 

 مادة الراتينج الزيتي "الأولوريسين" الموجود في الزنجبيل من المواد الحاملة للزيوت الأساسية والمنشطة. والسر هنا هو تنظيم درجة حرارة الجسم، إذ ترفع من درجة حرارته وبالتالي تزيد من عملية حرق الدهون. كما أن الزنجبيل يساهم في تعزيز عملية الهضم ويترك شعورا بالشبع بشكل أسرع ويعزز من عملية الاستقلاب.  

9– الفستق:   

الفستق وسيلة جيدة لسد جوعك بين الوجبات حيث أنها تحتوي على بروتين وألياف والدهون المفيدة للقلب . تشير الدراسات أن تناول الفستق بكميات معقوله يساعد في تقليل الوزن وتحسين مستوى الكوليستيرول في الدم ولكن أحترس من الكمية التي تتناولها.   
 
 

10– اللبن خالي الدسم:  

يحتوي اللبن خالي الدسم على كميات كبيرة من البروتين والكالسيوم ولكن بلا دهون وبالرغم من ذلك فان شربه يجعلك تشعر بالإمتلاء . هناك بعض الأدلة التي تشير إلى دور اللبن خالي الدسم في فقد الوزن ولكن مازالت الدراسات مستمرة لتأكيد ذلك. 

11– السمك:  

يعد السمك أهم مصادر البرويتن ومن أفضل اطعمة حرق الدهون ، حيث تشير الدراسات أنه مشبع أكثر من الد جاج واللحم وذلك بسبب إحتوائه على نوع معين من البرويتن بالإضافة إلى إحتوائه على كميات قليلة من الدهون بإستثناء الأوميجا 3 الذي يتواجد في سمك السالمون ويساعد في الوقايه من أمراض القلب.  

12– البقوليات:  

تمتاز البقوليات بأنها مزيج هائل من الخضروات والبروتين والألياف وهذا يعني أنك ستشعر بالإمتلاء لمدة طويله ولكن بسعرات حراريه قليلة جد اً .  
وتشمل هذه البقوليات : العدس ، والفاصوليا السوداء ، والفاصوليا الحمراء ،وغيرها.  
تميل هذه الأطعمة إلى أن تكون عالية في البروتين والألياف ، وهما اثنين من العناصر الغذائية التي ثبت أنها تزيد من الشعور بالشبع و الامتلاء. كما أنها تحتوي على بعضاً من النشويات المقاومة.  
المشكلة الرئيسية هي أن الكثير من الناس يواجهون صعوبات في هضم البقوليات. 
لهذا السبب ، من المهم تحضيرها و طهيها بشكل صحيح.  

13– الأفوكادو:   

كانت ثمرة الأفوكادو تسُمى في الماضي بـ "قنبلة السعرات الحرارية"، لكنها باتت في الوقت الراهن ملكة الأطعمة الصحيةّ عن جدارة. لأن هذه الثمار تحتوي، مثل المكسرات واللبن الزبادي، على الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة وعلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وبالتالي تساعد الجسم على تنظيم توازنه الهرموني، وخاصة مستويات الإنسولين.  

  واخيرا المكسرات:   

على الرغم من أن المكسرات غنية بالدهون ، إلا أنها لن تؤدي إلى زيادة وزنك كما قد تتخيل.  
كما إنها وجبة خفيفة ممتازة تحتوي على كميات متوازنة من البروتين والألياف والدهون الصحية. 
وقد أظهرت الدراسات أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن الصحة الأيضية ، و أن يعمل حتى على تعزيز خسارة الوزن.  
google-playkhamsatmostaqltradent