أكبر 10 جزر في العالم

الصفحة الرئيسية

 

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 أكبر 10 جزر في العالم

الجزيرة هي قطعة أرض محاطة من كل جانب بمياه البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات وتختلف عن القارات في حجمها الصغير نسبيًا. على كوكبنا ، أحصى الجغرافيون أكثر من نصف مليون جزيرة من أصول مختلفة. في بعض الأحيان يختفي بعضها ، وأحيانًا تظهر أخرى جديدة. ظهر أصغرهم في عام 2015  تم إنشاء هذه الجزيرة الصغيرة من خلال ثوران بركاني في أرخبيل تونغا. لكن بعضها كان موجودًا منذ ملايين السنين وهو ملفت للنظر في حجمه. فيما يلي قائمة بأكبر 10 الجزر في العالم من حيث الحجم.

1 - إليسمير (196.235 كيلومترا مربعا)

 

أكبر 10 جزر في العالم

افتتح موقع Canadian Ellesmere ترتيبنا لأكبر الجزر في العالم. تبلغ مساحتها أكثر من 196000 كيلومتر مربع  هذه هي ثالث أكبر جزيرة كندية ، وتقع في أقصى شمال البلاد ، ليست بعيدة عن جرينلاند  المناخ هناك قاسي للغاية ، ثلث الأراضي مغطاة بالأنهار الجليدية منذ العصر الجليدي ، لذلك فهي غير مأهولة تقريبًا. يعيش هناك حوالي 200 شخص. لكن من ناحية أخرى ، يحظى بتقدير كبير من قبل علماء الآثار ، حيث تم العثور على آثار للحيوانات والنباتات المنقرضة هنا.


2 - جزيرة فيكتوريا (217291 كيلومترا مربعا)

 

أكبر 10 جزر في العالم

فيكتوريا هي جزيرة كندية أخرى ، واحدة من أكبر الجزر في العالم. تبلغ مساحة المنطقة أكثر من 217000 كيلومتر مربع (بيلاروسيا يمكن أن تناسبها بالكامل). تقع في الجزء الجنوبي من أرخبيل القطب الشمالي الكندي ، الذي سمي على اسم الملكة فيكتوريا البريطانية. مثل Ellesmere   

يوجد في الجزيرة العديد من البحيرات التي خلفتها الأنهار الجليدية القديمة. المنظر الطبيعي مسطح تماما والظروف المناخية قاسية. عدد السكان صغير جدًا - يعيش حوالي 1700 شخص هنا في قريتين ، معظمهم من الأسكيمو ، بالإضافة إلى العلماء والعسكريين.

3 - هونشو (227969 كيلومترا مربعا)

 

أكبر 10 جزر في العالم

تحتل هونشو التي تنتمي لليابان المرتبة الثامنة في قائمة أكبر الجزر في العالم. المساحة 228.000 كيلومتر مربع. تحتوي الجزيرة الرئيسية في الأرخبيل الياباني على أكبر المدن في البلاد ، بما في ذلك العاصمة. ليس بعيدًا عن طوكيو تقع أعلى قمة في اليابان ، ومن رموزها جمال فوجيياما.

هناك العديد من الجبال والبراكين في الجزيرة - نائمة ونشطة (بما في ذلك فوجي).

تغسل بحار حوض المحيط الهادئ شواطئ هونشو. يتغير الطقس بشكل متكرر ، والمطر ليس من غير المألوف. تعد هونشو واحدة من أكثر الجزر كثافة سكانية في العالم ، حيث يعيش أكثر من 100 مليون شخص هنا الآن. وفقًا لهذا المؤشر ، فهي في المرتبة الثانية بعد جزيرة جاوة الإندونيسية.

4- بريطانيا العظمى (495 242 كم²)

 

أكبر 10 جزر في العالم

بريطانيا العظمى هي سابع أكبر جزيرة في العالم. المساحة 242 ألف كيلومتر مربع. المملكة المتحدة هي أكبر جزيرة في أوروبا. وهي أيضًا أكبر الجزر البريطانية. يعيش هنا أكثر من 63 مليون شخص ، مما يجعل المملكة المتحدة المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوروبا والمرتبة الثالثة من حيث عدد السكان في العالم (بعد جافا وهونشو).

بفضل التيار الدافئ لتيار الخليج ، الذي يغسل شواطئ الجزيرة ، يكون المناخ هنا معتدلًا جدًا ، ويشتهر بتنوعه وغزارة هطول الأمطار. المملكة المتحدة هي موطن لواحدة من أكبر المدن وأكثرها جاذبية في العالم - عاصمة البلاد لندن.

5- سومطرة (481 473 كيلومتر مربع)

 

أكبر 10 جزر في العالم

سادس أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة سومطرة بإندونيسيا. تبلغ مساحتها 473000 كيلومتر مربع. تتميز الجزيرة بحقيقة أن خط الاستواء قد تم تقسيمها إلى النصف تقريبًا ، حيث تقع في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي في نفس الوقت. عدد السكان أكثر من 50 مليون.

تنتمي الجزيرة إلى الأرخبيل الإندونيسي وهي جزء لا يتجزأ من دولة إندونيسيا. أراضيها مغطاة بالنباتات الاستوائية المورقة ، ويغسل المحيط الهندي شواطئها. سومطرة جزء من حلقة النار في المحيط الهادئ ، لذلك غالبًا ما تحدث الزلازل القوية وأمواج تسونامي والانفجارات البركانية هنا. المناخ حار وهطول الأمطار في كثير من الأحيان. تحتوي أحشاء الأرض على النفط والذهب والنيكل.

6- أرض بافن (507451 كيلومتر مربع).

 

أكبر 10 جزر في العالم

Baffin's Land هي أكبر جزيرة في كندا  تبلغ مساحتها أكثر من 507000 كيلومتر مربع  تقع أكبر جزيرة في البلاد بالقرب من جرينلاند ، وهي جزء من أرخبيل القطب الشمالي الكندي  يغسل المحيط المتجمد الشمالي الشواطئ ويغسلها النهر الجليدي بشكل كبير ، مما أدى إلى إنشاء العديد من البحيرات على أراضيها. التضاريس جبلية ، المناخ قطبي ، قاسي للغاية. يعيش 11 ألف شخص فقط في الجزيرة ، معظمهم على الساحل.

7- مدغشقر (587000 كيلومتر مربع).

 

أكبر 10 جزر في العالم

مدغشقر هي رابع أكبر جزيرة في العالم. المساحة 587000 كيلومتر مربع. تقع في نصف الكرة الجنوبي قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا ، والتي يفصلها عنها مضيق موزمبيق. يعتقد العلماء أنها كانت ذات يوم جزءًا من هندوستان. مشغولة بالكامل من قبل دولة واحدة تحمل نفس اسم الجزيرة. يبلغ عدد سكان مدغشقر حوالي 20 مليون نسمة.

تشتهر مدغشقر بعدد كبير من الأنواع المتوطنة - أنواع الكائنات الحية التي تعيش هنا فقط. أكثر من نصف أنواع الحيوانات (بما في ذلك الليمور الشهير) وحوالي 90٪ من الأنواع النباتية لا توجد في أي مكان آخر في العالم. غالبًا ما يطلق السكان المحليون على مدغشقر الجزيرة الحمراء (حسب لون التربة - التربة الحمراء).

8 - كاليمانتان (743330 كيلومترا مربعا)

 

أكبر 10 جزر في العالم

ذهب إلى كاليمانتان البرونزية في ترتيب أكبر الجزر في العالم. إقليم كاليمانتان أو بورنيو مقسم بين إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي. المساحة 743 ألف كيلومتر مربع. ينتمي إلى أرخبيل الملايو ، تغسله مياه البحار الأربعة. المناخ مغطى بالغابات الاستوائية القديمة ، وهو استوائي - رطب جدا وحار.

الجزيرة هي موطن لأكثر من 1500 نوع من الطيور وعدد كبير من الثعابين. تضاريس جبلية بها أعلى نقطة في منطقة جنوب شرق آسيا ، جبل كينابالو (أكثر من 4000 متر). بورنيو هي موطن لأكثر من 20 مليون شخص ينتمون إلى 300 مجموعة عرقية. هناك الكثير من النفط والألماس (وفقًا لإصدار واحد ، اسم الجزيرة يعني "نهر الماس").

9- غينيا الجديدة (786000 كيلومتر مربع)

 

أكبر 10 جزر في العالم

غينيا الجديدة هي ثاني أكبر جزيرة في العالم. الإقليم مقسم بين إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة. المساحة 786 ألف كيلومتر مربع. تقع بين أستراليا وجنوب شرق آسيا ، تغسلها مياه المحيط الهادئ من جميع الجهات. وفقًا للعلماء ، فقد انفصل مرة واحدة عن أستراليا. الجزيرة هي موطن لحوالي 10 مليون شخص.

تم اكتشاف الجزيرة وتسميتها من قبل البحارة البرتغاليين. "Papua" في لغة الملايو تعني "مجعد" ، ويعتقد أن هذه إشارة إلى شعر السكان الأصليين للجزيرة.

هناك أماكن في غينيا الجديدة لم تتعامل مع البشر من قبل. تم افتتاح إحداها في عام 2005 وأطلق عليها اسم جنة عدن (أي الجنة). تم عزله عن العالم الخارجي ، بفضله تم الحفاظ على عدد كبير من الأنواع غير المعروفة من الحيوانات والنباتات حتى الآن.

10- جرينلاند (800 130 2 كيلومتر مربع)

 

أكبر 10 جزر في العالم

غرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم. المساحة 2،130،000 كيلومتر مربع. تنتمي أكبر جزيرة في العالم إلى دولة الدنمارك الأوروبية الصغيرة ، والتي تجاوزتها عدة عشرات من المرات.

يُترجم الاسم على أنه "بلد أخضر" ، ولكنه في الواقع مغطى بالكامل تقريبًا بالجليد.

تغسلها مياه المحيط الأطلسي والقطب الشمالي. يبلغ عدد سكانها حوالي 57 ألف نسمة ، معظمهم من الأسكيمو (حوالي 90٪) والدنماركيين. تعد جرينلاند موطنًا لأكبر تراكم للجليد على وجه الأرض ، بعد القارة القطبية الجنوبية.


google-playkhamsatmostaqltradent